Sunday, July 18, 2010

فـــــــــــــأين العــــــــــــــــــــــــرب؟

بقلم : عبد الحنان السيواني الندوي

دراسة التاريخ توضح أن صفحات المجلات والجرائد اليومية والأسبوعية مليئة بالحادثات والواقعات التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، والظلم والجور والقتل والدمار والهجمات الأمريكية والحروب وغير ذلك من القضايا الأخرى التي يواجهها الشرق الأوسط منذ عقود.

لكن هذه الصفحات للجرائد والمجلات خالية من تاريخنا. لا توجد صفحة واحدة هناك أن كيف المسلمون والعرب يعيشون هناك، ما هي إنجازات العرب ؟ وما هي أهدافهم؟

فأين عامة الناس في العرب، ماذا هم يفكرون؟ وماذا يريدون؟ وما هي تجاربهم اليومية؟ كيف هم ينظرون أحوال العالم و ما هي التحقيقات التي قد تمت في البلدان العربية؟ وكم الصواريخ التي أجريت عليها التجربة.

تفيدنا الأخبار العربية والدولية أن إسرائيل أجرت تجربة الصواريخ. إسرائيل قامت الجدار العازل. القوات الإسرائيلية تجري مناورات تجريبية مع القوات الأخرى.

وكذلك كل دولة تتقدم وتتخذ الإجراءات الصارمة في الاقتصاد والتعليم وقيام الجامعات لكن ساحة العرب ساكتة وصامتة من هذه التحركات، لا يوجد هناك أي تحرك حقيقي . الناس ينومون ويتغدون ويتعشون ويتجولون في الأسواق ويرجعون إلى بيوتهم في الحالة أنهم يظنون أنهم فتحوا حربا طويلة.

لا يريدون العمل الشاق ولا يحبون أن يستخدموا عقولهم وأفكارهم، هم يرون أن الأكل والشرب والنوم هي الحياة فقط وهم خلقوا ليستفيدوا من هذه الحياة الدنيا. لا يوجد هناك أي فكرة جيدة و هم خال من الابتكار.

عامة الناس في العرب مشغولون ومنهمكون في أمورهم والحكومات العربية والمسلمة مشغولة في أمورها, ليس لديهم فرصة أن يتوقفوا لحظة ويتفكروا أن لماذا خلف العرب؟ لماذا الشعوب الأخرى تحكم عليهم؟ لماذا الدول الأخرى تهاجم عليهم ؟ لماذا الشارع العربي خال وفارغ من أي نوع من الابتكار، و متى العرب يدركون قيمتهم؟

وضع حقوق الإنسان هو أسوأ في البلدان العربية مقابلة من الدول الأوروبية والغربية. حرية التعبير وحرية الرأي جرم عظيم في الساحة العربية.

قد حان الوقت أن الكتاب والمحققين الذين يكتبون صفحات الجرائد بأفكارهم المتنوعة يوجهوا أقلامهم إلى العرب وينظروا إليهم أنهم ماذا يفعلون وكيف يعيشون؟ قد حان الوقت أن لا نلوم الآخرين بل ننظر إلى أنفسنا أننا ماذا نفعل الآن.

06/08/1431هـ

18/07/2010م







No comments:

Post a Comment