Monday, September 5, 2011

إنخفاض عدد كبير من المصلين في المساجد

بقلم عبد الحنان السيواني الندوي

إنتهي شهر رمضان المبارك، وبعد إجازة عيد الفطر المبارك ، رجع المسلمون إلى أعمالهم، فتحت جميع الشركات الخاصة والعامة أبوابها للتجارة وللعمل، وتعود الحياة إلى أدراجها، ويتمتع المسلمون حياتهم الطبيعية، لكن شهر رمضان قد انتهي. وهو لا يرجع إلا مرة واحدة في سنة واحدة. فأنخفض عدد المصلين في المساجد وفي الصلوات الخمس.

في شهر رمضان المبارك ، حتى المساجد الصغيرة كانت مليئة بالمصلين وبقراء القرآن، واليوم وبعد شهر رمضان وبعد مضى أيام عديدة فقط ، سجل إنخفاض كبير في أعداد المسلمين في المساجد في الدول المسلمة وغير المسلمة.

علماً أن الصوم فرض على المسلمين لشهر واحد فقط وهو شهر رمضان ، لكن الصلوات الخمس فرضت على المسلمين دائماً حتى الموت وكل يوم ليس شهر واحد.

على المسلمين أن يمسكوا حبل الله بجيدة ولا تتركوه لمتاع الدنيا ولأجل المال وحب الدنيا، عليهم أن يستعينوا من الله تبارك وتعالى في تجارتهم وفي حياتهم اليومية عن طريق قيام الصلوات الخمس والنوافل.

هذا قد تبين أن المسلمين يتوجهون إلى جميع الجهات ليحصلوا المساعدة منها في فتح محلات التجارية ، أو سوبر ماركت ، أو أي شيئ أخر، لكنهم لا يرجعون إلى الله تبارك وتعالى الذي جالس ومستعد لمساعدة عباده لمن يريد منه المساعدة.

فهيهات على المسلمين الذين يتوجهون إلى الدنيا وإلى المال ولا يتوجهون إلى الله تبارك وتعالى ولا يخافون منه في هذه الحياة القصيرة.

07/09/2011م

No comments:

Post a Comment