Wednesday, June 30, 2010

الحوار والعمل السياسي هذان الأساسان للوصول إلى حل نهائي

بقلم عبد الحنان السيواني الندوي

مرة ثانية، كبار المسؤولين الأمريكيين يعربون قلقهم تجاه الحرب المستمرة والوضع الأمني الذي يتدهور كل يوم في أفغانستان . قد وصل عدد قتلى القوات في شهر يونيو 2010م إلى 100، ويقال أن هذا الشهر أكثر دموي بالنسبة للقوات الأجنبية في هذا البلد.

الناتو والقوات الأمريكية وكبار المسئولين من العسكريين والسياسيين لا يفهمون أنهم كيف يتعاملوا مع الأوضاع الراهنة في افغانستان, وما هو الأستراتيجي الذي يساعدهم هناك. ولا تستطيع الحكومة الحالية أن تحل أي قضايا و مرة هي تعقد الأمور زيادة.

هذا الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمان سنوات فشلت في إلقاء نتيجتها الإيجابية وغير موضح حتى الآن أن ما هو المطلوب من هذا الحرب.

هجمات طالبان وعملياتهم متزايدة، يزيد عدد قتلى القوات، ويسقط المدنيون الأبرياء في قصف شمال حلف الإطلسي، يبدو أن طالبان كأقوى أمام القوات المحملة بالأسلحة المتطورة.

رغم زيادة عدد القوات والعمليات العسكرية براً وجواً لاستئصال طالبان وسقوط المدنيين بيد القوات الأجانب يكشف أن الحرب ليست هي حل وحيد ولا يمكن للقوات الأجنبية أن تنجح هناك لأن هذا البلد مختلف تماماً من بلدان العالم الأخرى.

الحرب لن تلقي أي نتيجة إيجابية ولا يمكن للولايات المتحدة أو حلفائها أن تحل جميع القضايا بالقوة وبزيادة عدد القوات. يجب على الإدارة الأمريكية أن توقف هذا الحرب فوراً وتنسحب من أفغانستان وتحاول حل قضايا لهذا البلد بالحوار والعمليات السياسية ، لأن الحوار والعمل السياسي هو حل وحيد للوصول إلى نتيجة إيجابية ويمكن أن تكون مقبولة للطرفين.

التاريخ : 18/07/1431هـ

الموافق: 30/06/2010م

No comments:

Post a Comment