Monday, October 3, 2011

وأعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا (القرآن الكريم

بقلم : عبد الحنان السيواني الندوي

إن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه العظيم (وأعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا). هذه الآية الكريمة ليست فقط فيها هداية بل إنها تشير إلى تاريخ الأمم ونظام العالم ونظام الشعوب، فهذه الآية الكريمة تدعو المسلمين إلى إختيار النظام الدائم الذي يفيدهم في هذه الحياة والآخرة.

عندما نطالع ونتناول نظام الأمم في العالم فنجد أن جميع الدول في العالم إختار نظاماً للحكومة، وهذا النظام يختلف تماماً من النظام الآخر الرائج في دول أخرى، وكذلك الشعوب إختارت طريقة جديدة ونظاماً جديداً حتى شاركت في حركة جديد لجلب التطوير في بلادها لكن لم يخرج من هذه الحركة والنظام والمظاهرات والإجتماعات و كلها فشلت في إلقاء نتيجة إيجابية، مثلاً قبل شهور ، تظاهر آلاف في الهند في ظل رأية شخص واحد لمحاربة الفساد ولتبنى القانون الصارم لمحو الفساد من المجتمع، لكن هذه الحركة قشلت في بدايتها لآن الفساد والراشي والمرتشي كلهم لم يتوقفوا من أعمالهم غير شرعية.

مثل ذلك ، الدول الغربية والأمريكية تواجه الأزمة الأقتصادية ورغم إتخاذ الإجراءات لتصدى هذه الأزمة ، الوضع حتى الآن تتجه إلى الطريق المسدود، وكذلك المجتمع كله سواء مجتمع مسلم أو غير مسلم أو غربي أو أمريكي كله يواجه زيادة معدل في الجرائم، فالإنسان خائف من الإنسان حتى لن يمكن له أن يعتمد على الجيران والأصدقاء، فجرائم ضد النساء تتزايد ، والقتل والإغتصاب ، والإختطاف كله قد صار جزءًا لجميع المجتمع، ورغم إستخدام التكنالوجية والكومبيوتر ، هذا النظام القائم في العالم كله قد فقد مصداقيته في تخفيض معدل الجرائم.

مثل ذلك، تبنت حكومات مختلة نظاماً وتكنالوجياً حتى هي شرعت بعض الجرائم لتخفيضها، رغم ذلك هذ النظام لم يحقق في إحراز التقدم، ومثل ذلك تستمر الحروب في أنحاء العالم ، ملايين أشخاص قد تم قتلهم وتشريدهم في تلك الحروب المستمرة منذ عقود في بعض الدول، ولكن ورغم مقتل آلاف من الأبرياء القوة المشاركة في الحروب ليست في حالة أن تقول أنها تحرز التقدم أو حصلت على نتيجة بسبب هذه الحروب.، حتى شهد العالم الربيع العربي الذي أطاحت بعض النظام لأنه قد كان فشل في إستجابة مطالب الشعوب.

ففي هذ السياق، هذه الآية الكريمة يكمن فيها تاريخ وعبر وحقائق والوجه القبيح للنظام الفاسد، هذه الآية الكريمة تشير إلى فشل ذلك النظام، وإنها تدعو المسلمين إلى إعتصام حبل الله ورسوله لآن النظام المبنى على النظام الإسلامي له بقاء وخلود ، وغير ذلك ، لا نجاح ولا نصر في أي نظام. فهذه الآية الكريمة فيها عبر لأولى الأبصار.

03/10/2011م

No comments:

Post a Comment