Tuesday, February 15, 2011

هل النظام الديمقراطي في الهند أحسن نظام في العالم؟

بقلم : عبد الحنان السيواني الندوي

بعد مشاهدة التظاهرات العنيفة والإحتجاجات في المدن العربية، سمعت من بعض الناس قائلاً أن النظام الديمقراطي في الهند أحسن نظام في العالم. عندما قارنت هذا الرأي بالحقائق الأرضية في الهند فالأمر يوضح أن النظام الديمقراطي لا شك فيه هو أحسن نظام لأنه يشجع الشعب الهندي بغض النظر عن وجهاته على إختيار الحكومة ورئيس الوزراء عن طريق الإنتخابات، وكذلك معظم الفئات يعيشون هناك بالأمان والسلامة.

رغم ذلك أن النظام يوضح خطوات البلاد لكن المسألة هي ليست فقط النظام ، المسألة الرئيسية هي هل الحكومة تعمل على أساس يقود البلاد والشعب إلى التنمية والرقى؟ هل الحكومة إتخذت الخطوات التي ساعدت في محاربة الفقر والبطالة في البلاد؟ هل تلك الخطوات التي إتخذتها الحكومة قد ألقت نتائجها الإيجابية؟

نحن نجد أن بعض المدن في الهند يشاهد العنف من قبل الأنظمة التي ترى أن بعض السياسات للحكومة لا تحل مشاكلها، كذلك هناك كثير من الفئات الذين يعيشون تحت خط الفقر وهم في حاجة ماسة للمساعدة المالية والسياسية والتعليمية. الحكومات الهندية قد عملت على هذا الإتجاه وقد اتخذت بعض القرار يساعد لإنهاء هذه الأزمة.

علينا أن ننتظر ونرى هل هذه الخطوات تترك آثارها الإيجابية ، وهل هي تساعد في إنهاء حالة الفقر والبطالة التي ثمثل أهم عوائق للرقى والتنمية.

16/02/2011م

إيميل: ahannan111@yahoo.in

No comments:

Post a Comment