Thursday, February 10, 2011

هل إنترنت أثار الفوضى في الدول العربية؟

بقلم عبد الحنان السيواني الندوي

سمعت من بعض الأصدقاء العرب أنهم كانوا يقولون أن الإنرنت ووسائل الإعلام والخدمات الأخرى الموجودة في الإنترنت كانت وراء هذه الإنتفاضة والأزمة التي يشاهدها العالم العربي اليوم. الحقيقة هي أن هؤلاء الأصدقاء العرب غير قادرين على فهم الحقيقة التي تلعب دورها العظيمة وراء هذه الأزمة.

إنترنت ووسائل الإعلام هي أهم وسائل للوصول إلى الموضوع الرئيسي وإلى الناس أنهم ماذا يفكرون وماذا يريدون وكيف ينظرون الأحداث والسياسة والتطورات العلمية والسياسية التي تقع في العالم.

الشيئ الذي قاد إلى الإنتفاضة في العالم العربي هو أن الشعب العربي يريد التغيير في المجتمع العربي وذلك لأنه قد تعب من الأفكار القديمة والمجتمع الجامد لا فيه حركة ولا فيه تحرك سياسي.

فالشعب العربي خاصة الشبان يريدون المشاركة في الحكومة والنظام الذي يمنحهم للعب دورهم في بناء الحكومة التي تدرس الأزمات والمشكلات التي يواجهها الشعب العربي الحالي. فالأزمة التي تشاهدها الدول العربية هي ليست فقط مؤقتة بل هي الأزمة الحقيقية ويمكن حلها بعد قبول مطالبة وتدريس أفكار الجيل الجديد لأنه يشاهد المجتمع الغربي مجتمعاً مفتوحاً حيثما الشعب الأوروبي والغربي يشارك في بناء المجتمع وأنه لديه قدرة على إتخاذ القرار أن من يحكم عليه ومن لا، بالعكس ذلك ، المجتمع العربي يقدم نفسه كمجتمع جامد حيثما ليس للشعب العربي أن يفعل فيه أو يساهم في بناء الحكومة.

فهذه الأزمة ليست جاءت من قبل الإنترنت أو وسائل الإعلام بل هذه الأزمة توجد في المجتمع العربي نفسه ويمكن أن يتجنب منها بالتغيير والإصلاح الذي يطالبه الشعب العربي اليوم.

09-02-2011م

No comments:

Post a Comment