Tuesday, June 22, 2010

العمليات العسكرية والمجتمع الدولي

بقلم : عبد الحنان السيواني الندوي

إذا ننظر إلى أنحاء العالم فنجد أن معظم دول العالم تشن العمليات العسكرية في بلادها أو في مناطق بلادها المختلفة، وهذه العمليات العسكرية مستمرة منذ عقود أو سنوات بدون إلقاء أي نتيجة إيجابية.

الولايات المتحدة وحلفائها تحارب في أفغانستان والعراق منذ سنوات لقيام الأمن وقضاء المنظمات الإرهابية كما هي تقول ، كذلك تركيا تشن الهجوم العسكري على منظمة عمال الكردستاني التي مسئولة عن الهجمات المختلفة التي خلفت القتلى والجرحى في صفوف الجيوش التركية والمدنيين داخل تركيا أو في حدودها.

الوضع في الصومال أيضاً مختلف تماماً حيثما تدور الهجمات بين المنظمات المسلحة والحكومة المدعومة من الولايات المتحدة وكل يوم هناك يوجد القتلى والجرحى على الشوارع.

عمليات الشرطة الهندية على ماوو يين في مناطق مختلفة في الهند مستمرة منذ عقود بدون أي إشارة أن الماووين سيلقون سلاحهم أو نجحت الحكومة الهندية على إلحاق الضرر إليهم.

والأوضاع في السودان وفي الفلبين , وفي برما وفي اليمن وفي بعض الدول الأفريقية بالنسبة للأمن والسلامة سيئة جداً.

هذه العمليات العسكرية تشير إلى فشلها الكامل ودالة أن مثل هذه العمليات لا تفيد بل تجعل البلاد أكثر خطراً، فيجب على المجتمع الدولي أن يفكر بجدية على السبل الأخرى لإيجاد حل دائم لهذه العمليات العسكرية التي توجه رسالة خاطئة إلى عامة الناس.

لكن السؤال هل يمكن للمجتمع الدولي أن يفكر على الطرق الأخرى بينما ذلك هو بالنفس جزء لهذه العمليات؟ المجتمع الدولي الذي يصر على قانون احترام القانون الدولي كيف يمكن له أن يضغط على حلفائه أن تعلق عملياتها العسكرية.

على كل حال, هناك حاجة ماسة أن تبحث الطرق الأخرى بدلاً من العمليات العسكرية لقيام السلام في كل أنحاء العالم.

التاريخ : 10/07/1431هـ

الموافق: 22/06/2010م

No comments:

Post a Comment